شرح درس أسلوب النداء

شرح درس أسلوب النداء يجب أن يتم تقديمه للطالب بصورة توضيحية لكي يستطيع استيعاب الدرس جيدًا، فأسلوب النداء من الأساليب المهمة في اللغة العربية.

فلغتنا العربية معروف عنها أنها من اللغات التي تتسم بالثراء سواء في الأساليب أو التشبيهات التي تظهر إليكم المعاني وتقوم بتقويتها ومن أهم هذه الأساليب هو النداء فسنقدم إليكم في هذا المقال معلومات تفصيلية حوله.

ما هو أسلوب النداء ؟

أسلوب النداء

  • هو عبارة عن خطاب يتم توجيه إلى منادي عليه من أجل أن ينتبه و ينصت ويستمع جيداً.
  • ويوجد لأسلوب النداء عنصرين مهمين وهما أداة النداء والمنادى.
  • يعتبر من أهم الأساليب التي تستخدم في اللغة العربية فيتم استخدامه من أجل النداء والتنبيه.

أدوات أسلوب النداء

  • الأداة الأولى وهي يا، فهي أداة نداء سواء للقريب أو للبعيد ويتم إعرابها حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أيا وهيا وهما أداتان نداء يتم استخدامه للبعيد ويتم إعرابهم حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أي للقريب ويتم إعرابها حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • الهمزة أ وهي أداة نداء للقريب ويتم إعرابها حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ما هي أنواع المنادي؟

المنادي هو المكون الثاني لأسلوب النداء ويوجد منه عدة أنواع وإليكم في السطور الآتية أنواع المنادى:

النوع الاول: العلم المفرد

  • ويقصد هنا أن الشخص الذي يتم النداء عليه باسمه فهو مفرد فهي تدل على الفرد الواحد.
  • على سبيل المثال يا طالب، ممكن أيضاً أن يكون مثنى مثل يا طالبان ممكن أن يكون جمع أيضاً مثل يا طلاب.
  • ومثال أخر يا محمد و يا محمدان و يا محمدون.
  • إما بالنسبة لحكم العلم المفرد فيكون كالتالي:
  1. الدال على المفرد مثل محمد يكون مبني على الضم.
  2. الذي يدل على المثنى مثل محمدان يبنى على الألف.
  3. الدال على الجمع مثل محمدون يبنى على الواو.

مثال توضيحي يا مهاب تناول

  • يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • مهاب، مبني على الضم في محل نصب.
  • تناول، فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

النوع الثاني: نكرة مقصودة

  • هي في الأصل الاسم النكرة مثل جار وتلميذة ويقصد بالنداء هنا يا جار و يا تلميذة.
  • وحكم النكرة المقصودة شبيه للعلم المفرد كالآتي:
  1. مبنى على الضم في حالة إذا كان يشير على الفرد مثل يا معلم.
  2. يكون مبني على الألف في حالة إذا كان يشير على مثنى مثل يا مجتهدان.
  3. يكون مبنى على الواو في حالة إذا كان يدل على جمع مثل يا مجتهدون، وإليكم مثال بالإعراب:

يا رجل تحرك

  • يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • رجل، منادى مبني على الضم في محل نصب.
  • تحرك، فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

النوع الثالث: منادى مضاف

  • هي الاسم الذي تم إضافته إلى ما بعده مثل يا عبد الله يا عبد الرحمن.
  • وحكمه يكون منصوب والاسم الذي يكون بعده مجروره وذلك لأنه يكون مضاف إليه وإليكم مثال.

يا سائق السيارة تحرك

  • يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • سائق، منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
  • السيارة، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
  • تحرك، فعل أمر مبني على السكون والفاعل هنا ضمير مستتر تقديره أنت.

النوع الرابع: شبيه بالمضاف

  • هذا النوع يحتاج إلى اسم بعده من أجل أن يقوم بإتمام المعنى وفي الغالب يكون منصوب لأنه يكون مفعول به.
  • على سبيل المثال يا قارئاً الدرس ويكون حكمه نصب وإليكم مثال.

يا سائقاً السيارة تحرك

  • يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • سائقاً، منادى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتحة الظاهرة على أخره.
  • السيارة، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
  • تحرك، فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

هناك ملحوظة وهي أن المنادى المضاف يكون منصوب إما بالنسبة للشبيه بالمضاف فهو منون.

النوع الخامس: نكرة غير مقصودة

  • هنا المنادى كان في الأصل نكرة ودخلت عليه أداة من أدوات النداء ولكن لا يدل على شخص بعينه
  • ومثال على ذلك يا موظفاً يا معلماً وحكم النكرة الغير مقصودة تكون منصوبة.

يا سائقاً تحرك

  • يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • سائقاً، منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
  • تحرك، فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

هل يمكن أن يتم حذف أداة المنادى؟

  • هذا السؤال يبدو مهم للغاية والإجابة عليه أن يمكن بالفعل أن يتم حذف أداة المنادى فهي غير مهمة في بعض الأحيان.
  • ومن أكثر الحالات التي يمكن أن يتم حذف أداة المنادى فيها هو أن يكون المعنى مفهوم دون أن يتم وضع أداة المنادى.
  • كما أنه يمكن أن يتم حذف هذه الأداة من أجل الإيجاز والسرعة في فهم المعنى أو الالتزام بالسرعة في المكان.
  • فأداة النداء من الأمور البديهية لكل شخص يتحدث بالعربية ولكن يمكن أن يتم حذفها ولا يكون الاعتماد عليها بصورة كلية.

ملحوظات في شرح درس أسلوب النداء

هناك بعض الملحوظات التي يلزم النظر عليها أثناء شرح  هذا الدرس وإليكم في السطور الآتية أهم الملحوظات المقتبسة من درس أسلوب النداء:

  • من الممكن أن يتم حذف أداة النداء ويتم معرفة الأسلوب من سياق الكلام على سبيل المثال جيش العروبة يا محور أرضها.
  • في حالة دخول أداة النداء على فعل أو حرف فذلك تكون حرف تنبيه وليس نداء وما بعدها يتم إعرابه حسب مكانه في الجملة مثال على ذلك يا ليت التفوق لنا، يا حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب ليت هي حرف ناسخ مبني على الفتح.
  • في حالة تعريف المنادى بأل فيسبقها أيها وهذا للمذكر أو أيتها وهذه للمؤنث فيه فينطبق على الجميع ما عدا لفظ الجلالة الله ومثال على ذلك يا أيها الناس، يا أيها الذين أمنوا، و يا أيتها النفس المطمئنة، يا هذا العباس، وما يأتي بعد هذا وهذه وأيها وأيتها يعرب نعت في حالة إذا كان مشتق ويعرب بدل في حالة إذا كان جامد.

مثال توضيحي يا أيها المزمل:

يا، حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أيها، أي منادى مبنى على الضم في محل نصب، ها، حرف تنبيه مبني على السكون.

المزمل، نعت مرفوع لفظاً منصوب محلاً وذلك لأنه اسم مشتق.

  • قول يا الله، يتم حذف أداة النداء ويتم التعويض عنها بميم المشددة على الياء وتكون اللهم ويتم إعرابها كالآتي:
  • اللهم، لفظ الجلالة منادي مبني على الضم في محل نصب والميم المشددة عوضاً عن أداة النداء المحذوفة.
  • قول رب اغفر وارحم، تم حذف ياء المتكلم المضافة إلى المنادى وتم التعويض عنها بكثرة ما قبلها وتعرب كالتالي:

رب، منادى منصوب لأداة نداء محذوفة وعلامة النصب الفتحة المقدرة، إما بالنسبة للكسرة فهي تعويض عن الياء المتكلم وهي ضمير مبني متصل في محل جر.

أعزائي الطلاب نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل حول شرح درس أسلوب النداء للاستفسار عن أي شيء بخصوص الموضوع يرجى ترك تعليق بالاسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *