النكرة والمعرفة في اللغة العربية

النكرة والمعرفة في اللغة العربية, كثيرًا ما نسمع كلمات ولا نستطيع فهم معناها أو دلالاتها ولا ندرك إلى ماذا تشير وهذه ما تُعرف بالنكرة وهي الأسماء التي تدل على العموم ولا تشير إلى شيء محدد وهي عكس المعارف التي نربطها دائمًا بشيء أو معنى معين وتتسجل لدينا كعلامة.

الاسم النكرة

  • الاسم النكرة هو كل اسم يدل على العموم ولا يرتبط لدى السامع بشيء محدد مثل أحضر لي قصة حيث إنك لم تحدد بالضبط أي قصة تريد بل تركت الأمر مفتوح.
  • والنكرة تدل أيضًا على اسم غير محدد سواء كان انسان أو حيوان أو أي شيء آخر.
  • الاسم النكرة هو أصل الاسم المعرفة نظرًا لأنه لا يحتاج إلى أية اضافة لبيان حالته.
  • وتقبل النكرة ضبطها على كلاً من الحال والتمييز كما يمكن ضبطها على كم الخبرية والاستفهامية مثل ” كم طالب في الفصل”.
  • وتعد كلمة ” شيء” هي أنكر الألفاظ على الإطلاق.

النكرة والمعرفة

الاسم المعرفة

  • الاسم المعرفة هو كل اسم دل عند النطق به على شيء محدد وواضح لدى السامع.
  • ويمكن إدراك المعارف من خلال رؤية ال الخاصة بالتعريف مثل أحضر لي القصة هنا في هذا المثال تم الإشارة إلى قصة معينة وواضحة يقصدها القائل.
  • ويعد لفظ الجلالة الله هو أعرف الكلمات على الإطلاق.

أنواع المعارف

يوجد ستة أنواع للمعارف في اللغة العربية وسوف نشرحها لكم بالتفصيل فيما يلي:

النكرة والمعرفة

الأعلام من المعارف

  • هي تطلق على أسماء الأشخاص سواء كانت مفردة مثل منى أو مركبة مثل عبدالعزيز.
  • وهي الأسماء الخاصة بالبلاد والمدن والعواصم والقرى والقارات وغيرها مثل باريس ولندن وإنجلترا ومصر وروسيا وغيرها.
  • اسماء الحيوانات كالأسد والقطة والفيل تندرج أيضًا ضمن الأعلام.
  • كذلك يُشار إلى الألقاب مثل الأسطورة والكروان والجاحظ والخنساء بإعتبارهم أعلام.

أسماء الإشارة

  • تعتبر أسماء الإشارة أيضًا أسماء معرفة نظرًا لأنها تشير إلى شخص أو شيء أو مكان محدد.
  • تشمل أسماء الإشارة “هذا- هذه- أولئك- هاتان،…”.

الأسماء المعرفة بال

  • تضيف ال التعريف للشيء أو المكان وتحدد قصد معين.
  • مثل أجلب لي الكتاب، أغلق الباب، استخدم القلم، شاهد الفيلم.

الأسماء الموصولة

  • تعتبر الأسماء الموصولة أيضًا أسماء معرفة وهي يتم وضعها لشيء معين بواسطة جملة تتصل بها تُسمى صلة الموصول.
  • هي تشمل ” التي – اللواتي – الذي – اللذين”.

أدوات النداء

يجب العلم إن حرف النداء عندما يدخل على أي كلمة يحولها من نكرة إلى معرفة مثل:

  • يا رجل أحضر لي الزجاجة.
  • يا فتاة احفظي هذا الدرس جيدًا.

الضمائر

  • يتم النظر إلى الضمائر جميعها باعتبارها معرفة نظرًا لأنها تدل على اسم ظاهر محدد بعينه مثل ” هي من كتبت القصة” هنا هي كناية عن كاتبة عن فتاة أو طالبة أو انثى معروفة لدى المستمع.
  • والضمائر تشمل نوعين الأول هو الضمائر المنفصلة (ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب).
  • أما النوع الثاني من الضمائر هي المتصلة (تاء الفاعل، نا الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، كاف الخطاب، هاء الغيبة).

المعرفة بالإضافة

الاسم قد يكون نكرة ولكنه يصبح معرفة عند إضافته إلى اسم معرف مثل:

  • طالب الثانوية العامة.
  • سيارة المطافئ.
  • صلاة الظهر.
  • يوم الأحد.
  • جبل عرفات.
  • جبال الأرز.
  • يوم المحشر.
  • نهر النيل.
  • شلالات الفيوم.

أغراض التنكير في اللغة العربية

تنوعت الأغراض المختلفة لإستخدام الأسماء النكرة في اللغة العربية وذلك لتحقيق عدة أغراض منها:

  • التقليل مثل لم أنم طوال اليوم سوى ساعة.
  • قد يكون الهدف منها أيضًا التعظيم مثل إنَّ من البيان لسحراً.
  • تستخدم أيضًا لغرض التهويل.
  • تستخدم في حالة الاستفسار عن شيء غير محدد مثل أكان المشتري رجل أم امرأة.
  • يكون الغرض من استخدام النكرة أحيانًا التحقير مثل ” أنت مجرد بائع”.

النعت في المعرفة والنكرة

تختلف حالة النعت في كلاً من المعرفة والنكرة وذلك على النحو التالي:

  • عندما يأتي النعت كنكرة يكون الهدف منه التخصيص مثل فرس أصيل كذلك طفل طويل.
  • أما إذا جاء النعت كمعرفة يكون الهدف منه هو التوضيح مثل قابلت الفتاة الجميلة الملامح.
  • ويجب العلم إن النعت والمنعوت يتبعان بعضهم البعض في حالة التعريف والتنكير.

عرضنا لكم متابعينا النكرة والمعرفة في اللغة العربية، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا عبر التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *