اهداف برنامج رفق الارشادي عبر موقع تجربتي، ظاهرة العنف، هي ظاهرة منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا بين فئة ليست صغيرة، حيث يمارس العديد من الأشخاص العنف سواء اللفظي أو الجسدي على الأشخاص في البيئة المحيطة بيهم، سوا كانوا أبناء أو أصدقاء، كما ينتشر العنف في المؤسسات التعليمية بين الطلاب والمعلمين، لذلك سعت الدولة في تقديم برنامج رفق الإرشادي للتخلص من هذه الظاهرة بين أوساط المجتمع المختلفة.
اهداف برنامج رفق الارشادي
يتبع برنامج رفق الإرشادي العديد من الطرق للقضاء على ظاهرة العنف ونشر الرفق بين الطلاب وبين طبقات المجتمع المختلفة، ومن أحد الطرق المستخدمة هي بث الطلاب عن التحدث عن الرفق في البرامج الإذاعية، ومن أهداف برنامج رفق الإرشادي:
- السعي في نشر الوعي المجتمعي بين الطبقات المختلفة في المجتمع، وبيان أثر العواقب الوخيمة التي تنتج من استخدامها.
- يسير البرنامج بخطى جادة تجاه القضاء على العنف الحادث في المدارس، وتعزيز دور المعلم في المساهمة في القضاء على العنف داخل المؤسسات التعليمية.
- إرشاد الطلبة وتعليمهم إحترام بعضهم، ومنعهم من استخدام العنف اللفظي المنتشر في المدارس والذي يعرف بالتنمر.
- كما يقدم برنامج رفق الإرشادي الطرق التي نستطيع بها مواجهة العنف ونشر الرفق في الأسرة والمدرسة، لتجنب الوقوع في حوادث العنف.
- من أهم ما يقوم به برنامج رفق الإرشادي هو ملاحظة المؤشرات والأسباب التي تؤدي إلى حدوث العنف، والتخلص منها قبل أن تكبر وتسبب الكثير من المتاعب.
- ويظهر برنامج رفق الأمثلة الإيجابية التي قام بعلاجها وتخليصها من العنف، لإظهار الجوانب الإيجابية بما يقوم به البرنامج.
ما هو العنف المدرسي
يعتبر العنف هو مجموعة من الأفعال التي قد تكون لفظية أو جسدية، والتي تسبب الكثير من الأضرار عند ممارستها على أي فرد، وتتعدد أسباب العنف فقد تكون ناتجة عن العائلة أو من المعلم، أو حتى أسباب تعود إلى المدرسة نفسها، ومن أنواع العنف المنتشر في المدارس:
- اللفظي: وهي الذي يحتوي على الكثير من الألفاظ السيئة، التي من شأنها أن تقلل من قيمة الفرد أمام نفسه، وهذا النوع يرجع إلى ضعف التربية المنزلية والمدرسية.
- الغير لفظي: وهو ما يعرف بالتنمر، وهي من أكثر أنواع العنف انتشارا بين أوساط الطلاب، وهي يستخدم فيها السخرية من شكل الأخرين مما يعمل على إضعاف المعنويات وغيرها من المشاكل النفسية.
- العنف المجسد: وهو الذي يشمل الرسومات التهديدية، أو تشويه السمعة عن طريق الكتابة أو غيرها.
- العنف تجاه الذات: وهو ما يلجأ فيه الفرد إلى العزلة والانطواء وعدم الرغبة في الإتصال مع زملائه.
أهمية برنامج رفق الرشادي
أن ظاهر العنف موجودة فعلا في مجتمعنا لذلك قامت المؤسسات التعليمية في المحاولة للتخلص منها، والتخلص من الآثار السلبية التي تتبعها، وهذا هو ما إنشاء لأجله برنامج رفق، حيث تكم أهميتها في الآتي:
- يحتوي البرنامج على أهمية نظرية، والتي بدورها تقوم بإظهار الدور السلبي للعنف وأثره على المجتمع، وتوجية الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور إلى أهمية الابتعاد عن العنف بأشكاله.
- في الأوقات الأخيرة تم تسجيل العديد من المخالفات الخاصة بالعنف القائمة بين الطلاب وبعضهم وبين الطلاب والمعلمين، وهذا ما دفع التوجيه الإرشادي بالوزارة التعليمية إلى إنشاء برنامج رفق الإرشادي للتخلص من هذه الظاهرة.
- يسعى برنامج رفق جاهدا إلى التخلص من الأثار السلبية الناتجة من العنف، والواقعة على الأفراد في المجتمع.
- يقوم برنامج رفق بنشر قيم ومصطلحات جديدة في المجتمع، مما يترتب عليه إنشاء أفراد يتحلون بالرفق ويملكون مواقف ضد العنف ومرتكبيها.
- لبرنامج رفق الإرشادي هدف تطبيقي أو عملي، وهو حث الطلاب والمعلمين وغيرهم من أفراد المجتمع الابتعاد نهائيا عن عن العنف ومرتكبيها، وتنفيذ القوانين ضد مرتكبي العنف الجسدي واللفظي.
أفكار برنامج رفق الإرشادي
تسعى الوزارة التعليمية والمؤسسات التابعة لها من تحقيق برنامج رفق الإرشادي على أكمل وجه، والذي يمكن من خلال تطبيق بعض الأفكار من ضمنها، تشكيل لجنة مختصة في برنامج رفق ال‘رشادي، والتي يتوجب عليها القيام ببعض المهام، منها:
- القيام ببعض الخطط التي تتضمن التصدي للعنف وسلبياته، وإعتماد هذه الخطط من بداية العام الدراسي لضمان الحد من العنف القائم داخل المؤسسات التعليمية.
- قيام المدرسة باجتماع في بداية العام الدراسي الجديد لمناقشة الخطط الموضوعة مسبقا وكيفية تنفيذ هذه الخطط، بحيث يضم هذا الأجتماع جميع أفراد المؤسسة التعليمية من مدرسين ومشرفين وغيرهم.
- العمل بشكل منسق مع الجهات المسؤولة بهدف التزود بالمعدات اللازمة لنشر التوعية ضد العنف، وتشمل هذه المعدات القصص والصور وغيرها.
يمكنك أيضاً التعرف على: إذاعة مدرسية عن برنامج رفق الإرشادي
كيفية تطبيق برنامج رفق الإرشادي
وضع القائمين على برنامج رفق الإرشادي بعض الفعاليات التي تساهم في تحقيق أهداف برنامج رفق على أكمل وجه، ومنها:
- القيام بتشكيل لجان تربوية داخل المدارس والتي من المفترض أن يكون بها بعض الأفراد مثل( المشرف على برنامج رفق، مرشد للطلبة من كل مرحلة تعليمية، وبعض أولياء الأمور إن احتاج الأمر).
- من المفترض أن يحتوي الأسبوع الخامس من الفصل الدراسي الأول على فعاليات تخص برنامج رفق الإرشادي، وتقدم بعض الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها.
- والأسبوع الرابع من الفصل الدارسي الثاني هو الأسبوع الذي تقوم به فاعليات برنامج رفق الإرشادي، وتحدث هذه الفعاليات على مستوى الإدارات التعليمية جميعا.
- على المشرف المدراسي متابعة كافة حالات العنف التي تحدث في المدرسة وتخصيص ملف لها، ليتواصل بها مع المسؤول عن برنامج رفق الإرشادي.
- يقوم المشرف المختص ببرنامج رفق بمتابعة المدارس وإحصاء مدى درجة العنف الحادثة في المدارس وكيفية حلها.
ايجابيات برنامج رفق الارشادي
- ظهور جيل على قدر عالي بسلبيات وأضرار العنف على الفرد وعلى المجتمع.
- معرفة الأسباب المؤدية إلى ظهور العنف والنتائج والسلبيات المترتبة عليها.
- تطبيق البرنامج على أكمل وجه يؤدي إلى إنتاج مجتمع واعي خالي من أي عنف أو مشاحنات لا داعي لها.
- التخلص من العنف الموجود في المؤسسات التعليمية.
- توفير جو مناسب للطلاب لتلقي دروسهم والاستفادة منها.
نظرا لما يحتوية مجتمعنا على مظاهر متعددة للعنف تستخدم ضد الطلبة، على اختلافها سواء كانت التعدي بالضرب أو بالكلمات المهينة والتي تعرف بالتنمر، كان من الضروري ظهور برنامج رفق الإرشادي والذي بدوره ساهم كثير للحد من ظاهرة العنف، ونشر الوعي بما يخص أثارها السلبية على الأفراد وعلى المجتمع كافة.