استراتيجيات جدول التعلم المطور

استراتيجيات جدول التعلم المطور عبر موقع تجربتي، التعليم هو أهم مقومات الدول المتطورة، فإذا أرادت دولة تحقيق النهضة في كافة جوانبها فعليها الاهتمام بالجانب التعليمي، والدول النامية والفقيرة الجانب التعليمي لها منخفض عن غيره في الدول المتقدمة، وبحلول عام 2020 تطورت بعض استراتيجيات التعليم لتواكب النهضة والتطور الحادث في العالم، فظهرت واستحدثت مزيد من استراتيجيات التعلم.

جدول التعلم المطور

جدول التعلم المطور

  • يخلط الكثير بين مصطلح التعليم ومصطلح التعلم، فالتعلم هي عبارة عن عملية غير مقصودة قد تحدث داخل أو خارج المؤسسة التعليمية.
  • أما بالنسبة للتعليم فهو عملية مقصودة هادفة يشترط حدوثها التواجد في المؤسسات التعليمية.
  • استراتيجية جدول التعلم هي طريقة تبين ما يعرفه الطالب وتستخلص المعلومات السابقة التي يملكها من ما قد تم دراسته.
  • وهي قد تكون في بداية الدرس مع عنصر التمهيد أو قد تستغرق الدرس كله ليصل الطالب في النهاية إلى المعلومات المراد تعلمها، لذلك تحتاج استراتيجية جدول التعلم تخطيط شامل من قبل المعلم يشمل جميع عناصر الدرس.
  • والهدف من استراتيجية جدول التعلم هو معرفة مدى خبرات الطالب فيما يتعلق بموضوع الدرس، وأي هذه المعلومات صحيح وأيهما خاطئ.
  • لذا تعتبر استراتيجية جدول التعليم المطور هي توضيح البنية التحتية الموجودة لدى الطالب فيما قد تم دراسته مسبقا.

خطوات استراتيجية التعلم المطور

يعتمد جدول التعلم المطور على مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتبعها المعلم والمتعلم قبل أو أثناء الدرس، ويشمل جدول استراتيجية التعليم المطور على ثلاث أعمدة رئيسية، هي كالآتي:

  • العمود الأيمن: ويكون بعنوان( ماذا أعرف؟) ويحتوي هذا العمود على الخبرات السابقة الموجودة لدى الطالب، حيث يقوم المعلم بطرح سؤال حول موضوع الدرس ويقوم الطالب بالاجابة عليه، لتتضح المعلومات التي يعرفها الطالب حول الدرس.
  • العمود الأوسط: ويكون بعنوان( ماذا أريد أن أعرف؟) ويكتب الطالب في هذا العمود جميع المفاهيم والمعلومات التي يريد أن يتعرف عليها خلال هذا الدرس، وكلما كان العمود الأول ملئ بالأسئلة من قبل المعلم كلما زادت الرغبة من قبل الطالب في معرفة المزيد عن موضوع الدرس.
  • العمود الأيسر: يكون بعنوان( ماذا تعلمنا؟) ويتم ملء هذا العمود من الجدول بعد القيام بالأنشطة الصفية التي تحقق عملية التعلم، حيث يكتب الطالب في هذا العمود جميع المعلومات والخبرات التي حصل عليها أثناء وبعد الدرس.

ويتضح من ذلك أن استراتيجية جدول التعلم عبارة عن استراتيجية يقوم بها الطالب بمساعدة المعلم، لذلك فإن المعلم يعتبر هنا ميسر ومسهل لعملية التعليم.

استراتيجيات التدريس العالمية

الفصل والذي يعتبر هو بيئة التعلم يضم العديد من الطلاب الذي يوجد بينهم تباين، في المستوى العقلي وقدرة أستقبال المعلومات المختلفة، لذا فيعود على المعلم مهمة كبيرة في محاولة إحداث توافق بين الفئات المختلفة للطلاب، لتحدث عملية التعلم على أكمل وجه، لذا فالمعلم يتجه إلى استخدام استراتيجيات مختلفة في العملية التعليمية، ومن أهم استراتيجيات التدريس الحديثة والمتداولة مؤخرا:

  • التصور: تعتمد هذه الاستراتيجية على تحويل المفاهيم الأكاديمية والعلمية إلى صور من البيئة المحيطة بالطالب، لذلك فهي تعتمد بشكل كبير على الطالب ومدى تفاعله أثناء الدرس، كما أن الأنشطة والرحلات الميدانية تساعد بشكل كبير في تحقيق التعلم.
  • التمايز: ويتم في هذه الاستراتيجية التمييز بين المستويات المختلفة للطلاب وتكليفهم بمهام وأنشطة تتناسب مع مستوياتهم الأكاديمية، والأنشطة المعروضة على الطلاب تتدرج في مستوى تعقيدها لتناسب جميع المستويات المتواجدة داخل الصف، وهذه الطريقة تسهم في معرفة مراكز القوة والضعف لدى كل طالب على حدى.

ووجدت هذه الاستراتيجيات وغيرها لعدم تواجد طريقة واحدة معينة، يمكن للمعلم استخدامها مع جميع الطلبة داخل الفصل الدراسي.

يُمكنك أيضًا التعرف على: استراتيجية جدول التعلم في الرياضيات

استراتيجية التعلم التعاوني

هو أحد استراتيجيات التعلم المطور المستخدمة حديثا، وهي عبارة عن تقسيم الطلاب داخل الصف إلى مجموعات صغيرة متجانسة، تحتوي على مستويات مختلفة من الطلاب، حيث يقوم الطلاب بمساعدة بعضهم البعض في الأنشطة والمهام المكلفين بها من قبل المعلم.

ويشمل التعلم التعاوني على مجموعة من الشروط لكي يتحقق على أكمل وجه، مثل:

  • الترابط البناء: وهي تعني تعاون جميع أفراد المجموعة، فلا يعمل الفرد بمفردة، وذلك لأن نجاح الفرد من نجاح المجموعة، وأي تقصير من قبل أحد الطلاب يؤثر بالسلب على باقي أفراد المجموعة.
  • المساءلة والمحاسبة: حيث يقوم المعلم في نهاية اليوم الدراسى بمحاسبة جميع أفراد المجموعة على النتائج التي تم تحقيقها.
  • التفاعل بشكل مباشر: حيث من الضروري جدا التفاعل بطريقة مباشرة بين أعضاء المجموعة الواحدة، لتبادل المعلومات والبيانات حتى وإن كانت المهمة المكلفة يقتدي القيام بها فرد واحد.
  • تقييم الذات: وهي يقوم بها أعضاء المجموعة الواحدة فيما بينهم، وذلك للتحسين من جودة وأداة العمل التي تقوم به المجموعة.

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

تمر استراتيجية جدول التعلم بخطوات، ويتم تطبيق استراتيجية جدول التعلم كالآتي:

  • يبدأ المعلم بتوزيع الجدول على الطلاب وذلك حتي يقوموا بملء العمود الأول والثاني، وفي أثناء ذلك يشرع المعلم في طرحة الأسئلة التي سوف تساعد الطالب على الكتابة في العمود الأول والثاني لجدول التعلم.
  • بعد ذلك يشرع المعلم في الدرس ويقوم بالشرح بعد أن عرف مهارات الطالب ومعلوماته السابقة فيما يتعلق بموضوع الدرس، كما يراعي أن يقوم بتصحيح المعلومات والمفاهيم الخاطئة لدى المتعلم وتوثيق وتثبيت المعلومات الصحيحة.
  • وبعد الأنتهاء من الدرس يقوم الطالب بملء العمود الأخير الخاص بما قد تعلمه من الدرس.

والجدير بالذكر أن المعلم يستطيع استخدام هذه الاستراتيجية بطريقة شفهية قبل البدء في الدرس، والاستغناء عن الجداول الورقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *