استراتيجية جدول التعلم في الرياضيات

استراتيجية جدول التعلم في الرياضيات عبر تجربتي، تُعد مادة الرياضيات  من المواد التي تحتاج إلى قدرات عقلية بشكلًا كبير، حيث تحتوي على الكثير من المعادلات والقوانين الرياضية والطرق التقليدية في التدريس لا تجدي أي نفع، لذلك كان من الضروري استحداث طرق واستراتيجيات حديثة تسهم في تعلم مادة الرياضيات على أكمل وجه.

ما هي استراتيجية جدول التعلم 

جدول التعلم في الرياضيات

تعتبر استراتيجية جدول التعلم فعالة في مادة الرياضيات، فهي تبين مقدار ما يعرفه الطالب من تعليم القوانين الرياضية  في السنوات السابقة، حيث يقوم المعلم بطرح الكثير من المسائل المتنوعة على الطلبة، لأختبار مدى معرفتهم فيما يخص الدرس القادم.

يشمل جدول التعلم 3 أعمدة، هي:

  1. العمود الأول ويشمل الأجابة عن سؤال( ماذا أعرف؟)، ويكتب فيها الطالب خبراته ومعلوماته فيما تم دراسته من قبل، بمساعدة الأسئلة التي يقدمها المعلم.
  2. وهذا الجدول يعمل على إرشاد المعلم في إستخدام الطريقة الصحيحة أثناء القيام بشرح الدرس، ويعرف مدى صحة المعلومات التراكمية لدى الطالب.
  3. العمود الثاني ويحتوي الأجابة على سؤال (ماذا أريد أن أتعلم؟)، ويقوم الطالب بكتابة ما يرغب في تعلمه أثناء الدرس.
  4. العمود الثالث ويشمل الأجابة على سؤال( ماذا تعلمت؟)، ويقوم الطالب بالإجابة عن هذا السؤال في نهاية الدرس، حيث يكتب الطالب ما تعلمة في الدرس وما توصل إليه من معلومات.

وهذه الطريقة فعالة في مادة الرياضيات، ذلك لأن الرياضيات تعتمد إعتماد كبير إلى ما تم تعلمه من قبل، والتفوق في هذه المادة يتطلب وجود معلومات وقوانين تراكمية لدى الطالب.

ما هي استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم هي استخدام الطرق الفعالة في عملية التدريس وإندماج كل من المعلم والمتعلم في هذه الأنشطة، تهدف هذه الاستراتيجيات إلى جعل الطالب هو القائد للعملية التعليمية والمعلم ما هو إلى موجه وميسر لها، بعد أن كان المعلم هو الملقن والطالب دورة سلبي يكتفي فقط بتلقي المعلومات.

ومن الاستراتيجيات المنتشرة في التعليم والتي تصلح بشكل كبير في تعليم مادة الرياضيات، هي:

  • استراتيجية الاسترجاع: يعتقد المعلمين أن مراجعة المواد الدراسية والملاحظات التي يقوم الطالب بتدوينها تساهم في عملية الاسترجاع.
  • لكن هذه الاستراتيجية تعتمد بشكل أكبر عن الابتعاد عن الكتب ومحاولة كتابة واسترجاع ما تم تعلمه من قبل، مع مراعاة تحقيق أكبر قدر من التركيز.
  • إشراك الطالب في الفعاليات والأنشطة الصفية: أصبح من الضروري أن يشارك الطالب مع أقرانه في الفعاليات والأنشطة الصفية التي يكلف بها من قبل المعلم.
  • والتي غالبا ما تكون تخص أحد المواد أو الدروس التي يتلقاها الطالب خلال السنة الدراسية.
  • استراتيجية العصف الذهني: وهي تعد من أحدث الاستراتيجيات التي تستخدم في الصف هذه الفترة.
  • حيث يعتمد العملية التعليمية في هذه الاستراتيجية بشكل كبير على المتعلم، ومن ثم يكون هو قائد العملية التعليمية والذي يقدم المعلومات والمعلم ليس سوى موجه وميسر لعملية التعلم.

يُمكنك أيضًا التعرف على: أسئلة عامة عن الرياضيات

استراتيجية جدول التعلم في الرياضيات النشطة

ترتبط هذه الاستراتيجية ارتباط وثيقا بالأهداف التربوية، حيث تتميز بالشمولية بكافة الاحتمالات الممكنة التي قد تحدث من قبل الطالب، فتعتمد بشكل كبير على مدى فاعلية الطالب وإجابياته خلال العملية التعليمية.

لذلك التعلم النشط بعيد كل البعد عن النظريات والاستراتيجيات القديمة، فهو لا يعتمد على الحفظ والتلقين، ويعتمد على البحث والاستقصاء في أن يصل الطالب بنفسه إلى المعلومات، ومن أهم الاستراتيجيات الموجودة في التعلم النشط:

  • الحوار والمناقشة.
  • حل المشكلات.
  • التعلم التعاوني.
  • التعلم الذاتي.
  • لعب الأدوار.
  • التدريس التبادلي.
  • العصف الذهني.
  • الاكتشاف والاستقصاء.
  • تعلم القرآن.
  • الخرائط الذهنية.

ويتوقف اختيار الاستراتيجية المناسبة على المعلومات التي سوف يستقبلها الطالب أثناء العملية التعليمية، لذلك يختار المعلم الاستراتيجية المناسبة على أساس مدى استقبال الطلاب ومدى سهولة أو صعوبة الدرس.

مميزات التعلم النشط

استخدام التعلم النشط في مادة الرياضيات يحتوي على كثير من المميزات منها:

  • قدرة المتعلم على إتباع القواعد وتنمية الجوانب الإجابية لدى الطالب.
  • دور المتعلم في عملية التعلم النشط فعالة، على عكس النظام القديم الذي كان فيه المتعلم دور سلبي.
  • الطالب يقوم بعمليات البحث عن القوانين الرياضية والأكاديمية.
  • حصول التلميذ على قدرة أكبر في إبداء رأيه والقيام بالحوار والمناقشة على أكمل وجه.
  • تكوين مجموعات صغيرة داخل الصف حيث يقوم الطالب بالتعاون مع اصدقائه في الأنشطة المختلفة.

قواعد تدريس مادة الرياضيات

جدول التعلم في الرياضيات

عملية التدريس عملية منظمة تقوم على أسس وقواعد، لتحقيق أهدافها في النهاية وتوصيل المعلومات المرجوة إلى الطالب، لذلك وجب تواجد عده قواعد يجب على المعلم الأخذ بها لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

ومن القواعد اللازم الأخذ بها أثناء عملية التدريس:

  • السير من المعلوم إلى المجهول: ويعتبر هذا هو الأساس القائم عليه استراتيجية جدول التعلم، حيث تعتمد على ما تم تعلمه من قبل، في بناء معلومات ومعارف جديدة.
  • التدرج من البسيط إلى المركب: وهو عملية الأنتقال من الأمور السهلة التي يستوعبها الطالب بسهولة إلى الأمور الأصعب حتى لا يتعقد الطالب ويشعر بأنه غير قادر على الاستيعاب.
  • التدرج من المحسوس إلى المجرد: وهي تعتمد بشكل كبير على استخدام الحواس بشكل أكبر، حيث تسهل من عملية الفهم لدى الطلاب.
  •  التركيز على الفهم: حيث كان يعتمد فيما مضى على عامل الحفظ أكثر بكثير من الفهم، مما يؤدي إلى النسيان السريع للمعلومات.
  • التغذية الراجعة: وهي تعتمد على تثبيت المعلومات القديمة الصحيحة، واستبدال المعلومات الخطأ بمعلومات صحيحة، وهذه الطريقة تأتي بالتوجية من المعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية: جميع الطلاب ليسوا على مستوى واحد من الذكاء والتركيز واستقبال المعلومات، لذلك يجب على المعلم توفير الأنشطة والاستراتيجيات المناسبة، التي تراعي الفروق الفردية عن الطلاب.

وبذلك نصل إلى نهاية تقريرنا الذي تعرفنا من خلاله على جدول التعلم في الرياضيات يُمكنك أيضًا مشاهدة المزيد من المقالات المُتعلقة بالتعليم والتعلم عبر الصفحة الرئيسية في تجربتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *