ارسم خرائط مفاهيمية للمنصوبات

رسم خرائط مفاهيمية للمنصوبات تعمل على توضيح وإظهار كافة المعاني لهذه المنصوبات لجميع الطلبة والطالبات سواء في المدارس أو حتى في الجامعات الموجودة.

خرائط مفاهيمية للمنصوبات

  • توضح الخرائط المختلفة والتي يتم رسمها من قبل المعلمين والمعلمات عن المنصوبات في توضيح كافة المعاني والمصطلحات وحتى الفروع المختلفة داخل هذه المنصوبات.
  • ويتم تقسيم الخريطة الخاصة بهذه المنصوبات بطريقة مميزة جدا وواضحة.
  • حيث يمكن تقسيمها أفقياً أو حتى رأسياً وكذلك يمكن تقسيمها لعدد معين من الأقسام أو التصنيفات.
  •  وتعتبر هذه الخريطة الخاصة بمنصوبات اللغة العربية من أفضل الطرق.
  • والتي من خلالها يمكن شرح هذه المنصوبات بطريقة بسيطة جدا ومفهومة من قبل الطلاب.

أهمية رسم خريطة مفاهيم للمنصوبات

  • تتميز هذه الخرائط بطريقة واضحة جداً، ولذلك تم تطبيقها أو استخدامها في عدد كبير جدا من المدارس على مستوى جميع الدول سواء عربية أو أجنبية أيضا.
  • قام الكثير من الأشخاص أو المعلمين بتطوية هذه الخرائط المختلفة وخاصة الخاصة بالمنصوبات.
  • حيث يمكن استخدامها من قبل الحاسب الآلي أو يمكن استخدامها رقميا.
  • ويتم استخدام هذه الخرائط بشكل واضح حيث تسهل طريقة الشرح على جميع الطلبة والطالبات.
  • وتستخدم بطريقة أكثر عندما يتواجد شيء معقد في شرحه أمام المدرسين.

استخدام خرائط للمنصوبات

  • يمكن استخدام جميع الخرائط الخاصة بالمنصوبات حتى يتم تشجيع جميع الطلبة والطالبات على مهارة التفكير الناقد، حيث ذكر آرائهم المختلفة حول هذه المنصوبات.
  • كما تستخدم الخرائط المفاهيمية والخاصة بالمنصوبات في توضيح كافة الأمور الغامضة على جميع الطلبة.
  • كما يساعد ذلك في توسيع مدارك الطالب من خلال الصورة المرئية.
  • وتساعد هذه الخرائط أيضا على تقوية ذاكرة الطالب حيث تذكرهم السريع لجميع منصوبات اللغة العربية بسهولة من خلال رسم خرائط مفاهيمية لكل من المنصوبات.

خرائط مفاهيمية للمنصوبات

الخرائط المفاهيمية للمنصوبات

  • يعتبر المفعول به من أشهر منصوبات اللغة العربية، ويظهر ذلك من خلال الآية الكريمة حيث “ولا تندم عينيك إلى ما متعنا به أزواجا” وكلمة أزواجا مفعول به منصوب.
  • كما يعتبر المفعول لأجله من هذه المنصوبات حيث ” يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت”.
  • وكلمة حذر هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ويعتبر ظرف الزمان وظرف المكان أيضا من منصوبات اللغة العربية حيث “وجاءوا أباهم عشاء يبكون”.
  • كلمة عشاء هنا ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ويتميز المفعول معه بأنه من أهم منصوبات اللغة العربية ويتضح في “استيقظنا وطلوع الشمس”.
  • حيث أن كلمة طلوع تعتبر مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ويمكن رسم المفعول المطلق في خرائط منصوبات اللغة العربية ويتضح في الآية الكريمة.
  • حيث ” ورتل القرآن ترتيلا” كلمة ترتيلا هنا مفعول مطلق منصوب بالفتح.

المنصوبات في اللغة العربية

  • ويمكن رسم التمييز بطريقة واضحة في خريطة المنصوبات حيث “ربي إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا”.
  • حيث تعتبر كلمة شيباً تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتح.
  • وتعبر الآية الكريمة “فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا” عن الحال.
  • حيث يمكن التعبير عن حال سيدنا موسى هنا عندما رجع إلى قومه وهو غضبان، ولذلك فهي حال.
  • كما يعتبر المستثنى من المنصوبات وظهر ذلك واضحا في الآية الكريمة “فسجد الملائكة كلهم أجمعون، إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين” وإبليس هنا مستثنى.
  • ولابد من التعامل مع اسم إن أيضا على أنه من منصوبات اللغة العربية.
  • وظهر ذلك من خلال “وما يدريك لعل الساعة قريب” الساعة هنا اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتح.
  • ويعتبر المنادى به أيضا من منصوبات اللغة العربية، حيث وعندما يقول شخص يا رجلا.
  • فإن رجلا هنا منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • كما أن خبر كان وأخواتها من منصوبات اللغة العربية، وتقول الآية الكريمة “كان الناس أمة واحدة”.
  • ولذلك فإن كلمة أمة خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

لقد وفرنا معلومات عن ارسم خرائط مفاهيمية لكل من المنصوبات، والأهمية المختلفة لهذه الخرائط الخاصة بمنصوبات اللغة العربية، وحتى أهم استخدامات خرائط مفاهيمية لكل من المنصوبات، وإذا كان لديك أي استفسار اتركه أسفل الشاشة في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *