استراتيجية فراير للتعلم النشط

استراتيجية فراير للتعلم النشط حيث تفيد بشكل كبير في دراسة المفردات، وذلك لكونها تضم بعض الخطوات التي تساعد على فهم المفردات، وتستخدم هذه الاستراتيجية في جميع المواد، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الفيزياء وغيرها من المواد، ويعود الفضل في تواجد هذه الاستراتيجية من بين استراتيجيات التعلم النشط إلى العالم دورثي فراير.

فراير للتعلم النشط بالتفصيل

  • هي أحد استراتيجيات التعلم النشط التي تقوم بتحليل المفردات والمعاني في جميع المواد الدراسية.
  • تتضمن الاستراتيجية وجود بعض البطاقات التي يكون مدون عليه، الكلمة أو المصطلح، معنى الكلمة، مميزات وخصائص مفهوم الكلمة، أمثلة متعلقة بمفهوم الكلمة، أمثلة غير متعلقة بمفهوم الكلمة.
  • يستطيع المعلم استخدام هذه الاستراتيجية في أي وقت أثناء الدري، والذي يعد أحد المميزات.
  • تساعد بشكل كبير على تصحيح المفاهيم الخاطئة عند الطلاب، واستبدالها بالمفاهيم الصحيحة.
  • يستطيع المعلم تطبيق هذه الاستراتيجية على طالب واحد أو مجموعة من الطلاب، لذلك فليس من الضروري تنظيم الفصل إلى مجموعات أو أي شكل أخر ليتماشى مع تطبيق الاستراتيجية.
  • تعمل استراتيجية فراير على تعزيز عملية التفكير العليا لدى الطلاب، وذلك من خلال التحليل والمقارنة.

خطوات استراتيجية فراير

  • توضيح مفهوم الاستراتيجية للطلاب المتواجدين داخل الفصل.
  • التوصل إلى المفهوم الذي سوف يتم تطبيق الاستراتيجية عليه.
  • تحضير البطاقات والمخططات التي سوف يتم استخدامها مسبقا.
  • تقسيم الطلاب إلى مجموعات أو تركهم دون تقسيم.
  • يقوم المعلم بمناقشة المفهوم مع الطلاب من ثم يتركهم لتحديد سمات وامثله على المفهوم.
  • مناقشة الطلاب في ما توصلوا إليه.

طريقة تطبيق استراتيجية فراير في الفصل

  • يتوجب على المعلم قبل البدء بالدرس شرح مفهوم استراتيجية فراير للطلاب.
  • يقوم المعلم بعرض الاستراتيجية باستخدام أي وسيلة متاحة، سواء عن طريق شاشة العرض أو السبورة.
  • بعدها يتوجب على المعلم توجية التلاميذ لرسم المخطط الخاص بالاستراتيجية في الورق الخاص بهم.
  • بعدها وعند البدء بالدرس يقوم المعلم بإختيار أكثر مفهوم يمكن يشعر أن الطلاب لا يعرفونه أو يفهموه بطريقة خاطئة.
  • وتستخدم هذه الاستراتيجية في أي وقت أثناء القيام بشرح الدرس.
  • يوجه المعلم الطلاب إلى البدء باستخدام الاستراتيجية، ولا يشترط أن يعمل الطلاب بشكل جماعي، فيمكن أن يقوم كل طالب بتطبيق هذه الاستراتيجية بشكل منفرد.
  • يقوم المعلم بتوجيه الطلاب إلى كتابة المفاهيم التي سبق وتعلموها في الأماكن المخصصة في المخطط.
  • بعدها يشرع الطلاب في كتابة أمثلة للمفهوم الذي توصلوا إليه، وكذلك سبب اختيارهم لهذا المفهوم والذي من شأنه أن يوضح التصورات الخاطئة لدى الطلاب ومعالجتها.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة يقوم المعلم بمناقشة الفصل أو المجموعات للنتائج التي توصلوا إليها.

مراحل تطبيق استراتيجية فراير للتعلم النشط

فراير للتعلم النشط

يتم تطبيق استراتيجية فراير ضمن مجموعة من المراحل هي:

مرحلة ما قبل تطبيق الاستراتيجية

  • يقوم المعلم بدراسة الوحدة الذي سوف يقوم بتدريسها وتحديد المفاهيم الواضحة بها.
  • تحديد اللغويات الصعبة بالنسبة للطلاب في الوحدة التي سوف يتم تدريسها.
  • يقوم المعلم بتجهيز نموذج فراير الذي سوف يتم استخدامة للتوصل إلى معاني المفاهيم الصعبة.

 مرحلة تطبيق الاستراتيجية

  • يقوم المعلم بمناقشة المفاهيم الصعبة مع الطلاب.
  • يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الخاصة بتطبيق استراتيجية فراير.
  • مساعدة الطلاب في الطريقة المتبعة لملأ البطاقات.

 مرحلة ما بعد تطبيق الاستراتيجية

  • يقوم المعلم بمناقشة كافة التلاميذ الموجودين في الفصل للمعلومات المدونة في البطاقات.
  • يقوم المعلم بتقييم البطاقات الخاصة بالطلاب.
  • بعدها يقوم المعلم بإجراء التعديلات اللازمة على البطاقات الخاصة بالطلاب.

الهدف من استراتيجية فراير للتعلم النشط

تحتوي هذه الاستراتيجية العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن هذه الأهداف:

  • تساهم بشكل كبير في مساعدة الطلاب على المفاهيم الصعبة التي يواجهها خلال دراستهم أو في حياتهم بشكل عام.
  • حصول الطالب على القدرة في التفريق والربط بين الكلمات، والتي تكسبة معرفة الكلمات التي المتشابهة والمختلفة.
  • مساعدة الطلاب على فهم المفاهيم العلمية وليس فقط حفظها دون اللجوء للفهم.
  • يتحول العملية التعليمية إلى عملية شيقة بدل أن كانت تتصف بالملل، معتمدة اعتمادًا كبيرًا على الحفظ.
  • توفر هذه الاستراتيجية استمرارية العملية التعليمية.
  • يصبح الطالب هو المسؤول عن تعلمه.
  • تناسب هذه الاستراتيجية العديد من الأفراد والمستويات المختلفة من الذكاء.
  • تتوافق مع الطرق الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية.

شاهد أيضاً: استراتيجية جدول التعلم عن بعد

مميزات استراتيجية فراير

  • تساهم في زيادة الثقة بالنفس لدى الطلاب، وتنمية مهارة المناقشة لديهم.
  • تقليل الخجل لدى الطلاب، وتعزيز العلاقات بين الطلاب وبعضهم وبين الطلاب والمعلم.
  • تعزيز مهارة التفكير لدى الطلاب.
  • تساعد عل تذكر المفاهيم المختلفة وتدوينها في البطاقات الخاصة بالاستراتيجية.
  • تزيد من قدرة الطالب على التركيز بصورة كبيرة في جميع المواد.
  • يقوم الطلاب بمناقشة المفاهيم المطروحة على شكل جماعات والذي بدورة يعزز من أهمية العمل الجماعي لدى الطلاب.
  • تجعل الطالب متيقظ ودائم الانتباه، وذلك بالمداومة على استخدام العصف الذهني وطرح الأمثلة المتعلقة بالمفاهيم.
  • يعطي الطلاب القدرة على معرفة المفردات المتشابهة والربط بينهم.
  • تذكر المفردات والمعاني التي سبق وقام بدراستها في السنين السابقة.
  • تساعدهم كثير في مادة الرياضيات، حيث تساهم في فهم المصطلحات الرياضية الجديدة.
  • زيادة عدد المفاهيم والمصطلحات التي يعرفها الطلاب.
  • يساهم تطبيق هذه الاستراتيجية بشكل كبير في تغيير الجو العام في الحصة، والذي بدورة يؤدي إلى الانجذاب للتعلم.
  • الاعتماد بصورة أكبر على الفهم لا الحفظ.

معوقات تطبيق استراتيجية فراير

  • تعتبر استراتيجية فراير من الاستراتيجيات الجديدة، والتي يعزف عنها العديد من المعلمين، وذلك بسبب الخوف من تطبيق كل ما هو جديد، والخشية من ارتكاب الأخطاء.
  • احتواء الفصل على عدد كبير من الطلاب، والذي لا يتماشى مع طرق تطبيق استراتيجيات التعلم النشط، الذي يحتاج إلى تواجد أعداد قليلة من الطلاب داخل الفصل.
  • خشية فئة من المعلمين من الفوضى التي من الممكن أن تحدث فتح باب النقاش أمام الطلاب.
  • قلة الخبرة في إدارة الحوار والنقاش بين الطلاب داخل الفصل.
  • تفتقر بعض المدارس إلى الأدوات التي يتم استخدامها في استراتيجيات التعلم النشط.
  • تتميز بعض الحصص في بعض المدارس بضيق وقتها، مما يحول عن استخدام استراتيجية فراير التي تحتاج متسع من الوقت لتطبيقها بشكل سليم وتحقيق أقصى استفادة منها.

 عيوب استراتيجية فراير للتعلم النشط

  • تعتمد الاستراتيجية اعتماد كبير على الكتابة، و تتغافل عن استخدام الصور والمخططات التوضيحية، والذي من شأنه أن يشكل مفهوم خاطيء لما يتم تعلمه.
  • تستغرق استراتيجية فراير الكثير من الوقت لتتحقق، وذلك لأن بعض الطلاب يستغرقوا بعض الوقت لفهم أحد المصطلحات.
  • يخشى العديد من الطلاب من الوقوع في الأخطاء عند ذكر الأمثلة.
  • عدم توافق الجو العام للدرس في استخدام الاستراتيجية.
  • ضيق الوقت المتاح في تحقيق العملية التعليمية.
  • استغراق الكثير من الوقت من قبل المعلم ليتمكن من التخطيط الجيد للدرس.

تمكنت العديد من المدارس أن تتبنى استراتيجية فراير لتحقيق أفضل تحصيل للطلاب، والنهوض بالعملية التعليمية وجعلها تعتمد بشكل أكبر على الفهم والتحليل والتفكير، وليس فقط على الحفظ والتلقي، كما أن استخدام هذه الاستراتيجية من شأنها أن ترتقي بالجانب المعرفي الموجود لدى الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *