إذاعة مدرسية عن الحرية كاملة 2025

إذاعة مدرسية عن الحرية كاملة 2025, تعتبر الحرية من الأمور والغايات الهامة التي تمنح الحياة للإنسان وتخلصه من الضيق والحزن وتجعله قادر على اتخاذ القرارات التي تتعلق بحياته الشخصية وتيسر من نجاحه وقدراته على تحقيق الأهداف التي ترتقي به وتحسن من شأنه، وإليكم إذاعة عن الحرية لكافة طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

  • تعني الحرية التصرف بدون قيود أو وجود حواجز تعيق الإنسان عن القيام بالأفعال التي يرغب بها وتتبادر إلى ذهنه.
  • وعند النظر إلى تاريخ العصور القديمة نجد الكثير من الأشخاص الذين عانوا كثيرًا من العبودية وسعوا من أجل نيل حريتهم.
  • وتيسر الحرية من نظام حياة الإنسان وتمنحه الطريقة المناسبة لتحقيق أهدافه والتي تتناسب مع إمكانياته وتتماشى مع نظام حياته.
  • وتمنح الحرية يا زملائي معنى وهدف للحياة التي نعيشها وبدونها نصاب بالضيق ونفقد الشعور بالأمل في المستقبل.
  • والحرية لا تعني الإساءة إلى الآخرين أو إيذاءهم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • وتأخذ الحرية في الاعتبار القيم والمعايير في المجتمع الي يعيش فيه حتى لا يسيء إلى غيره.
  • ويؤكد هذا على الهدف الأمثل من الحرية الذي لا تسبب الضرر للآخرين و يتسق مع الطبيعة البشرية وصفاتها وخصائصها.
  • ونحن في هذا الصرح المدرسي ننعم بالعديد من الحقوق التي تعزز ممارستنا للحرية وتدعم أساليبنا في التعبير عن الرأي.
  • وتعد الإذاعة المدرسية أحد هذه الحقوق التي أهلتني لاختيار الموضوعات وتحديد الرسائل والأهداف وبث القيم المجتمعية وصياغتها والتعريف بها.

إذاعة عن الحرية

موضوع الإذاعة المدرسية

  • جاء اختيار موضوع إذاعة عن الحرية لدعم وتأكيد هذه القيمة التي يكتسبها الإنسان ويمارسها طوال حياته.
  • والحرية تتخذ أكثر من شكل سواء في التعبير عنها أو تجسيدها أمام الآخرين من خلال الأفعال والتصرفات.
  • وعند ممارسة الحرية يجب التعرف على العادات والتقاليد ودراسة القيم المجتمعية حتى لا تتنافى التصرفات والأفعال مع هذه القيم.
  • ونحن في المجتمعات الشرقية يجب أن نعلم أهمية العادات و نلتزم بالمعايير والضوابط المجتمعية التي تحكم سلوكياتنا.
  • ولا يعد هذا الأمر تقييد لحرية الإنسان كما يقول البعض بل هي عملية تهدف في الأساس إلى ضبط الوضع وإحكام السلوك.
  • وقد دعت كافة الأديان السماوية بعدم المساس بحرية الآخرين وعدم انتهاك خصوصيتهم والتعدي عليهم بأي شكل.

مقدمة إذاعة عن الحرية

  • لم يكن اختيارنا اليوم موضوع الإذاعة عن الحرية وليد الصدفة بل جاء بعد دراسة عميقة للأوضاع المجتمعية والممارسات الأخلاقية.
  • ويمكننا القول يا زملائي إن الفترة الأخيرة شهدت تعديات كبيرة على حقوق الآخرين خاصة من فئة الأطفال الذين أصبحوا عرضة للانتهاك والتعدي.
  • ونحن هنا اليوم لكي ندافع عن حقوقهم وحريتهم في العيش بأمان دون خوف أو تهديد.
  • كما ندعم النهضة المجتمعية والاتجاهات الرسمية الداعمة لهم والمدافعة عن حقوقهم التي استباحها البعض دون مراعاة لحرمة الدين.
  • وانتهاك حقوق وحريات الأطفال خلق العديد من المشاكل والأمراض النفسية والمجتمعية التي يصعب علاجها ويصعب التصدي لها.

كلمة الصباح عن الحرية

  • نحمد الله ونشكره على نعمة الكثيرة التي وهبنا إياها في هذه الحياة.
  • ولعل من أهم هذه النعم نعمة الحرية والتعبير عن الرأي والدفاع عن الحقوق تلك الصفة التي تمنح الإنسان مساحة لتجسيد أفكاره.
  • وتدعم الحرية الإنسان وتكسبه الثقة بالنفس كما تخلق بداخله الشجاعة والجرأة.
  • ويبدأ الدفاع عن الحرية والتعبير عن الحقوق باحترام ومراعاة حرية الآخرين وعدم التعدي عليها بأي شكل.
  • ويمكن لهذا الأمر أن يحدث من خلال المناقشة الفاعلة وجمع الآراء والمرونة في التعامل وعدم التعصب.
  • ويساهم هذا في سيادة أجواء من التفاهم كما يعزز الرؤية والفكر الشامل للإنسان ويقوي مركزه ويكسبه التقدير والاحترام من الآخرين.

إذاعة مدرسية عن الحرية قصيرة

  • الحرية يا زملائي ليست مجرد شعار نرفعه اليوم وننادي به لكي نكتسب الشهرة.
  • بل تعتبر سلوك وتصرف يجب أن نلتزم به في معاملاتنا اليومية مع بعضنا البعض ومع الآخرين.
  • ويكسب السلوك الحر الإنسان القدرة على اتخاذ القرارات الهامة والنظر في المسائل الصعبة التي تحتاج نظر وتدقيق.
  • كما إن السلوك الحر يعد مسؤولية تمنح الإنسان الفكر والرؤية وتفتح أمامه الأبواب والطرق لكي ينهض ويتقدم في حياته.
  • وربما لا يعي الكثير منا يا زملائي أهمية الحرية ودورها في تطوير المجتمعات ووضعها على طريق التطور والانفتاح.
  • وهنا يجب الإشارة إلى إن المجتمع الذي ينعم أبناؤه بالحرية الكافية يتمتع أبنائه بالقدرة ويحملون على عاتقهم مسؤولية البناء والتطوير.

إذاعة عن الحرية

فقرة القرآن الكريم

والآن مع فقرة القرآن الكريم والطالب\

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ”.

“وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَة”.

“إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا “.

“لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ولكن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ”.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب\

عن أبي هريرة عن النبي قال: قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعط أجره”.

قال صلّى اللهُ عليه وسلّم: «ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن (وهذا هو محل الشاهد)، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل».

أقوال إذاعة عن الحرية

  • الحرية لا وطن لها، الحرية سماء، والسماء وطن الجميع.
  • كلما تعلمنا أكثر وتحسنت درجة وعينا ومارسنا التربية بطريقة أحسن وأفضل، كانت مخاطر الحرية أقل والعكس صحيح. الحرية مرادفة للصحة النفسية.
  • وأين يستطيع الناس تمييز الحق من الباطل، في جو الحرية النقي من شوائب الضغط والقسوة والاستبداد.
  • الحرية لا تعطى على جرعات، فالمرء إمّا أن يكون حراً أو لا يكون حراً.
  • حيث حريتي ثمة وطني.
  • تنتهي حريتك، حين تبدأ حرية الآخرين.
  • من رضع من ثدي الذل دهراً، رأى في الحرية خراباً وشراً.
  • ما زال رأي الفسّاق في كل زمن أنّ الحرية هي حرية الاستمتاع، وأن تقييد اللذة إفساد للذة.
  • الحرية هي روح الموقف الأخلاقي، ودون الحرية لا أخلاق، ولا إتقان، ولا إبداع، ولا واجب.
  • إنّ الحرية لا يصنعها مرسوم يصدره البرلمان، إنّها تصنع داخلنا.
  • التحرّر من المسؤولية أمام الآخر ليس حرية، ولكنّه فرار من الحرية.
  • كيف سأرى الحرية في مجتمعي، وأنا لا أعرف ماذا تعنيه الحرية.
  • صوت الماء مرايا لعروق الأرض الحية، صوت الماء هو الحرية صوت الماء هو الإنسانية.
  • والحق أنّ الإسلام لا يلوم على حرية الفكر، بل يلوم على الغفلة والذهول.
  • الحرية المطلقة لا تنبع إلّا من العبودية الصحيحة لله وحده.
  • وهذا هو جوهر الحرية قطع العلائق واليأس ممّا في أيدي الخلائق.
  • وحدهم الشعراء الرديئين يشعرون بالحرية.
  • لا حرية دون استقلال اقتصادي، وعجيب أن يخلق المرء حراً ثمّ يأبى لنفسه الحرية.
  • انتبهوا للنعيم ولا تقلقوا بشأن المستقبل، فليس عندكم الحرية اللازمة للموت.

حكم إذاعة عن الحرية

  • إن الوجود في جوهره حرية، وإن الحرية تتمثل في الاختيار.
  • قد يفقد الفقر والعوز الشعب معنى الحرية.
  • إنّ حرية الاختيار تعتبر إحدى أهم السمات المميزة للجنس البشري.
  • بالحرية نكوّن أنفسنا، ودونها لا نكون شيئاً. هناك من يناضلون من أجل الحرية، وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية.
  • الحرية ثمرة نادرة، تثبت على شجرة نادرة تدعى الفهم.
  • المدينة العظمى هي التي يسود فيها العلم، والحرية والإخاء والوفاء.
  • أنا أحكي عن الحرية التي لا مقابل لها، الحرية التي هي نفسها المقابل.
  • الحرية هي الرغبة بأن نكون مسؤولين عن أنفسنا.
  • والحق أنّ الإسلام لا يلوم على حرية الفكر، بل يلوم على الغفلة والذهول.
  • الحرية المطلقة لا تنبع إلّا من العبودية الصحيحة لله وحده.
  • الحرية هي أن تتجرد من تلك الأشياء التي لا يرى فيها الناس أنفسهم.
  • نحن بالعزلة في رحاب الحرية، لكننا خارج العزلة نحن صحبان اغتراب.
  • الحريّة هي الشيء الوحيد الذي يجعلك تشبه نفسك.
  • الحريّة أن لا تنتظر شيئاً.
  • وهل الحرية في النهاية سوى حقك في أن تكون مختلفاً.
  • والحق أن الإسلام لا يلوم على حرية الفكر، بل يلوم على الغفلة والذهول.
  • لا توجد حرية، توجد خطابات عن الحُرية. سجن الوطن، ولا حرية المنفى.

أنواع الحرية

  • تشمل الحرية الكثير من الأنواع الهامة الهامة التي يتم ممارستها في الحياة.
  • ويتم التعبير عن الأنواع المختلفة للحرية من خلال توظيف العديد من الوسائل لتحقيق الأغراض المختلفة.
  • وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم أنواع الحرية.

الحرية السياسية

  • وتعني حرية التعبير عن المعتقدات السياسية، ويشمل ذلك اختيار المرشح المناسب.
  • ويندرج ضمنها الترشح لوظيفة معينة وإبداء الرأي في المواضيع المختلفة محل الجدل.
  • وتعني الحرية السياسية الحق في الاعتراض على القرارات التي تقرها الحكومة وتتعارض مع مصلحة الدولة.

الحرية الاجتماعية

  • تعني الحرية الاجتماعية الديمقراطية في اتخاذ القرارات والحرية في التعبير والممارسات الإعلامية.
  • وتمنح الحق للفرد في مشاركة ونشر الأفكار والآراء بين الآخرين.
  • ويشمل هذا النوع من الحرية الحق في الممارسة الدينية والحق في الاجتماع وحق التعامل مع الآخرين.
  • وهي القدرة على التعلم واختيار التخصص المناسب الذي ينمي المهارات والقدرات.
  • ويندرج أسفل الحرية الاجتماعية حرية ممارسة المعتقدات الدينية وترديد الشعائر الخاصة بها.

الحرية الاقتصادية

  • تعني الاستقلال في اتخاذ القرارات الخاصة بالإنسان وعدم الخضوع إلى أي شخص.
  • كما تشمل الحق في التملك واتخاذ القرارات الشرائية دون تدخل من أحد.
  • وتعني الحرية في اختيار الوظيفة المناسبة التي تتناسب مع القدرات الشخصية.
  • تشمل الحرية في ادخار الأموال وإنفاقها في الأوجه المختلفة.

عرضنا لكم متابعينا إذاعة مدرسية عن الحرية كاملة الفقرات 2025، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *