مهارات إدارة شؤون الأسرة, يبحث الكثير من المختصين في مهارات ادارة شؤون الأسرة بإعتبارها الركيزة الأساسية في المجتمع التي يُبنى عليها خطة صلاحه وتقدمه وتنميته في مختلف المجالات والنهوض به لكي يصبح على غرار الأمم والمجتمعات الأخرى.
مهارات إدارة شؤون الأسرة
تم العمل على بحث وتقسيم مهارات إدارة شؤون الأسرة إلى ثلاثة أقسام رئيسية بحيث يتضمن كل قسم بعض النقاط الأساسية والهامة التي توضح الإستراتيجية المناسبة لتطوير بناء الأسرة وتكوينها بإعتبارها نواة المجتمع، وسوف نعرض لكم أهم هذه المهارات.
المهارات الفنية
- هي تنطوي على استغلال الموارد المتاحة وتوظيفها في أفضل شكل.
- ومن خلالها يتم جمع الموارد بكميات ونسب قليلة واستخدامها وتوظيفها لإخراج نتائج كبيرة.
- وتعتمد هذه المهارات على الحكمة في التوزيع والتنسيق للموارد لإستخدامها بشكل كلي وتحقيق الاستفادة منها وتلاشي اهدارها.
المهارات الإنسانية
- هي قدرة أفراد الأسرة على التواصل فيما بينهم محققين أعلى نتائج إيجابية.
- وتعتمد هذه المهارات على الصفات الإنسانية التي يتمتع بها أفراد العائلة الواحدة.
- ويعتمد توغل وانتشار المهارات الإنسانية على حجم المحبة التي يمتلكها أفراد الأسرة كما يساعد في منع وقوع المشاكل بينهم.
المهارات الفكرية
- هي القدرة على التواصل المستمر لحل المشاكل واتخاذ القرارات السليمة لإنهاء الخلافات.
- ويتطلب الإعتماد على هذه المهارات في الأسرة التخطيط على المدى البعيد وتحديد الإستراتيجية المتبعة في المستقبل.
- غالبًا ما يرسم هذه المهارات الأباء والكبار في العائلة نظرًا لنظرتهم الثاقبة حيال الكثير من الأمور.
خطوات ادارة شؤون الأسرة
تتم ادارة شؤون الأسرة عبر مجموعة من الخطوات المنظمة التي تتصل ببعضها البعض ويكمل كلاً منها الأخرى، وتشمل هذه الخطوات:
التخطيط الجيد
- هي الخطوة التي يتم من خلالها تحديد الأهداف الشخصية لكل فرد من أفراد الأسرة والأهداف العامة للأسرة كوحدة واحدة.
- يجرى بعد ذلك وضع الخطة اللازمة لتحديد هذه الأهداف وتحديد الموارد اللازمة لتحقيقها والعمل على توظيفها بشكل ملائم.
- تحديد المكان والعوامل البيئية اللازمة التي تخدم الخطة.
- الوقوف على الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ.
التنظيم الشامل
- يعد التنظيم من أهم الخطوات اللازمة لإدارة شؤون الأسرة.
- يتم التنظيم من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات وتوزيعها على أفراد الأسرة لكي يعرف كل فرد ما هو الدور المطلوب منه.
- يقع على عاتق مدير الأسرة قياس قدرات الأشخاص للتعرف على امكانية كل فرد ومدى توافقه مع الأعمال المطلوبة منه.
- في أطار ذلك يتم جدولة الخطة وتحديد الأنشطة اللازمة وتنسيقها.
مرحلة التنفيذ
- تعد مرحلة التنفيذ من أهم الخطوات وأكثرها دقة.
- يتم الوقوف على الخطة ومراجعة كل بند فيها مرة أخرى.
- قد يتطلب الأمر ادخال بعض التعديلات اللازمة.
- مراقبة كافة خطوات التنفيذ لتجنب وقوع أي خطأ.
- يجرى بعد ذلك المقارنة بين الخطوات التي تم وضعها قيد التنفيذ والخطوات التي تم التخطيط لها.
مرحلة التقييم
- تعد من الخطوة الأخيرة التي يتم القيام بها لإدارة شؤون الأسرة.
- تنقسم إلى تقييم داخلى من الأسرة وخارجي من المجتمع المحيط بها.
- تقوم الأسرة بإلقاء نظرة عامة على جوانب الخطة بشكل كامل من أجل تحديد نقاط الضعف بها وتلاشيها في المراحل القادمة.
- يتم تحديد أوجه الإستفادة أيضًا لوضعها كعامل محفز ومرجعي في الخطط المستقبلية.
- قياس وفهم الأهداف التي تم تحقيقها.
- استخدام النتائج الإيجابية لتحفيز الجانب المعنوي لدى أفراد الأسرة.
أهداف إدارة شؤون الأسرة
تتمثل أهداف إدارة شؤون الأسرة في التالي:
- وضع أسلوب علمي ومميز من أجل دراسة المشاكل والصعوبات التي تعترض الأسرة ووضع الكيفية والأساليب المناسبة لعلاج تلك المشاكل.
- تنمية الفكر السليم واللازم لإتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع المواقف الأسرية المختلفة.
- تعميق الشعور والفهم الكامل لمسؤولية كلاً من الفرد والأسرة تجاه المجتمع.
- تنمية الوعي التخطيطي لأفراد الأسرة وتقييم العملية الإدارية لكافة مراحل الخطة والتنفيذ.
- مواصلة العمل في سبيل تقدير العلاقات بين أفراد الأسرة وانعكاس تلك العلاقات على الاقتصاد في المجتمع.
- ايضاح وتفسير مسؤولية كلاً من الفرد والأسرة بأكملها تجاه المجتمع.
- تقدير القيمة الفعلية للمجهود والوقت الخاص بالأفراد.
- توظيف الخدمات التي يقدمها المجتمع لأفراده والعمل على الإستفادة منها بأفضل شكل ممكن.
أهمية إدارة شؤون الأسرة
- تتمثل أهمية إدارة شؤون الأسرة في زيادة النهضة المجتمعية على كافة المستويات.
- يزيد من مستوى عمليات التنمية في المجتمع.
- يساهم في النهوض بمستوى المعيشة ويحسن أساليب التطور المعيشي.
- يساهم في ترتيب المهام وخلق مستوى عالي من النجاح والتقدم.
- يزيد من امكانية تحقيق الأهداف الشخصية والعامة.
- خلق بيئة اجتماعية سليمة ومتكاملة متوفر بها كافة الدعائم والإمكانيات اللازمة للتقدم.
- تنمية الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية التخطيط ورسم السياسات من أجل الوصول إلى نتائج ايجابية سهلة التحقق.
- زيادة النضج المجتمعي.
- تنمية الشعور الوجداني لدى الأبناء وزرع روح المحبة والتعاون لديهم منذ الصغر لكي يصبحوا فيما بعد أشخاص قادرين على تحمل المسؤولية.
عرضنا لكم متابعينا مهارات إدارة شؤون الأسرة، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.